Untitled Document

 

ابحث في الارشيف

أنباء اليوم today

 
 

رئيس التحرير /فرات البسام


الإعصار ماريا يدمر بويرتوريكو ويقتل 32 على الأقل في الكاريبي

 
الرئيسية | مقالات | تحقيقات | لقاءات | هموم الناس | هيئة التحرير | اتصل بنا

users login cp

تقرير : عروس الجبال محافظة العلا في إزدهار وتطور دائم
انباء اليوم - سلطان المجرشي - العلا
بتاريخ : الأربعاء 11-05-2016 07:39 صباحا

تشهد محافظة العلا اليوم في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وسمو أمير منطقة المدينة المنورة – حفظهم الله ورعاهم – نهضة تطويرية في مجالات عدة والحركة التطويرية مستمرة حتى أنك تغادرها اليوم وتعود الغد وإذا بطريق قد سفلت أو تم رصفه , وآخر تمت زراعته وإنارته .

وهذا حي قد بدأ بالبناء والتعمير وآخر قد استكملت به معظم الخدمات , وتتوفر في العلا البنية التحتية والعلوية من الفنادق والشقق المفروشة والمطاعم والحدائق والمنتزهات ووجود معظم مقومات السياحة في العلا يؤهلها لتصبح في مقدمة المدن السياحية المهمة بالمملكة .

يقول محافظ العلا عن مستقبل العلا السياحي في حديثه لـ ( صحيفة أنباء اليوم ) :

تشهد محافظة العلا اقبالا كبيرا من قبل الزائرين لها سواء من أبناء المملكة من مسئولين ومواطنين ومن الجاليات الأجنبية داخل المملكة وخارجها , وأكد بأن العلا قد استطاعت أن تضع لها مكانا بارزا في خارطة السياحة المحلية والدولية , فهي ولله الحمد تملك معظم مقومات السياحة مثل مدائن صالح ووجود الرمال المتسلقة والجبال شاهقة الارتفاع ذات الأشكال والألوان المتعددة , وأضاف بأن محافظة العلا تعتبر متحفا أثريا مفتوحا للجميع , ودعا المحافظ المواطنين إلى زيارة العلا بقوله : بما أننا مقبلون على إجازة الصيف فإنني أدعو المواطنين إلى زيارة العلا ومشاهدة آثارها وطبيعتها الخلابة ولن يندموا بل سيقولون لأنفسهم لماذا لم نزرها من قبل .

أما رئيس بلدية محافظة العلا المهندس / محمد ناجم الحويطي فإنه يبذل جهودا حثيثة يشكر عليها كيف لا وكل من زار العلا شهد له وعبر عن عميق شكره وتقديره فله من الجميع كل الشكر والتقدير والاحترام , كما أوضح المهندس عن عزم البلدية المشاركة الدائمة مع هيئة السياحة والآثار للحفاظ على أثار المحافظة وتطويرها .

وفي كلمة من مدير تعليم محافظة العلا الأستاذ / إبراهيم القاضي معبرا بأن التعليم بالعلا قديم قدم تاريخها ويوضح ذلك ما وجد من كتابات على الجبال , وقد أوضح بأن التعليم بدأ بالكتاتيب وهي عبارة عن أماكن يتعلم فيها الناس القراءة والكتابة وعلوم القرآن , وفي عام 1349 هـ افتتحت أول مدرسة نظامية ثم توالى افتتاح المدارس إلى أن تم في عام 1402 هـ افتتاح إدارة تعليم بالعلا لتشرف على مدارس العلا وقراها .

وفي زيارة إلى مستشفى العلا العام عبر سعادة مدير القطاع الصحي بالعلا الدكتور / محمد نويفع الشاماني عن سعادته بحضور نخبة من الإعلاميين لرؤية معالم وآثار محافظة العلا , أيضا بمرورهم جميع قطاعات المحافظة والنظر في مستقبل المحافظة من تطوير وازدهار , إلى جانب ذلك تشرف سعادة الدكتور بأخذ الإعلاميين في جولة لرؤية ما كانت عليه سابقا المستشفى وما حدث لها من تطور وازدهار .

بعد ذلك تكرم مدير الدفاع المدني بمحافظة العلا العقيد / منصور سعد البلوي بتوضيح اهمية توفر معدات السلامة وتجهيزاتها في قطاعنا , أيضا الجاهزية التامة لأي حالات طارئة قد تحدث لا سمح الله , وأضاف بأنه سعيد جدا بإطلاع الوفد الإعلامي على ما يحتويه قطاعنا من اجهزة ومعدات وطرق الوقاية من الحرائق والحفاظ على السلامة , ايضا وجه الشكر  للوفد الإعلامي على تعاونهم وزيارتهم .

والجدير بالذكر هو أن محافظة العلا تضم آثارا غاية في الاهمية بل يعدها بعض المؤرخين متحفا أثريا مفتوحا حتى يكاد لا يخلو كيلو متر مربع واحد منها من أثر أو معلم عتيق يدل ويشير إلى أن حضارات قد سادت في ذلك المكان , مما يؤكد العمق والبعد التراثي والأثري لأمم قد خلت سكنت وتنامت حضارتها في تلك البقاع كأن لها أثر واضح في تتابع وتسلسل تمدن ونماء العنصر البشري الذي تواصل تاريخيا إلى أن اكتمل على النحو المشاهد حاليا .

ومن إطلاعنا على هذه المعالم التي لا يمكن حصرها في يوم أو حتى شهر بأكمله جمعت لكم ما استطيع من المعلومات من خلال رحلتي لعروس الجبال محافظة العلا , الحجر ( مدائن صالح ) من الأماكن الاثرية التي يمكن أن يطلق عليها المتحف المفتوح , وتضم هذه المساحة آثار قائمة وأخرى تنتظر الكشف عنها , ومن هذه الآثار الملفته للنظر هي ( قصر الفريد – قصر البنت – قصر العجوز – الديوان ) .

أيضا من الآثار الآخرى التي قمنا بزيارتها هي " محلب الناقة " وهو حوض حجري كبير بمحلب الناقة أي ناقة صالح , " الخريبة " هو عبارة عن حوض كبير يقال أن ناقة صالح تحلب لبنا يشربه الناس وتشرب الماء في ذلك اليوم كما ورد في القرآن الكريم " لكم شرب ولها شرب يوم معلوم " , " جبل عكمه " يتواجد اعلاه المعابد القديمة , " المابيات " هي احدى المستوطنات القديمة قد التاريخ , " المزحم " هو عبارة عن ممر ضيق تروي الأساطير أنه المكان الذي عقرت فيه الناقة , " جبل الحوار " هو عبارة عن جبل كبير أملس يذكر العامة من الناس أنه دخل فيه حوار ناقة نبي الله صالح بعد عقر الناقة , " الحويره " هي عبارة عن جبل كبير اصغر من جبل الحوار أملس والذي هرب له صغير ناقة صالح بعد عقر امه .

وفي الختام شكر المسؤولين والقائمين على زيارة الوفد الإعلامي قدومهم وتغطية عروس الجبال محافظة العلا وبالمقابل شكر الوفد الإعلامي منسوبي إدارات محافظة العلا لما قدموه من حفاوة واستقبال .

صورة10

صورة9

صورة8

صورة7

صورة6

صورة5

صورة4

صورة3

صورة2

صورة1

.......................................................................................................................

طباعة الخبر  ارسال الخبر الى صديق
الزيارات : 202 | التعليقات : 0

المقالات و التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة بل عن رأي كتابها

المشاركة السابقة : المشاركة التالية
إضافة تعليق سريع
كاتب المشاركة :
الموضوع :
النص : *
 
TO  cool  dry 
عربي  mad  ohmy 
huh  sad  smile 
wub 

طول النص يجب ان يكون
أقل من : 30000 حرف
إختبار الطول
تبقى لك :

themes/hameed-style/homefac2.jpg

 

مـقـالات الـيـوم

صفحة جديدة 2

 

الاستفتاء

هل انت مع انشاء برلمان اعلامي عربي يحمى الاعلام والاعلاميين والشعوب العربية من الهجمات الخارجي
نعم
لا
اود معرفة المزيد

نتائج التصويت
الأرشيف

للأتصال بنا :

 

 السعودية مكتب وفاكس 0096638255665  -  الكويت:0096597446292 - العراق: 009647811594488 - فلسطين : 00970598292803 - الجزائر : 00213770803427

او عبر البريد الالكتروني :anba_alyoum@hotmail.com

 

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة أنباء اليوم © 2012

 Powered by arabportal