” توازن القوى وموقع المملكة في خارطة الاقتصاد العالمي” ندوة ضمن فعاليات الجنادرية 32

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 8:17 صباحًا
” توازن القوى وموقع المملكة في خارطة الاقتصاد العالمي” ندوة ضمن فعاليات الجنادرية 32

عقدت مساء الامس ضمن البرنامج الثقافي المصاحب للمهرجان الوطني للتراث والثقافة ” الجنادرية 32 ” ندوة بعنوان ” توازن القوى وموقع المملكة في خارطة الاقتصاد العالمي .. رؤية المملكة 2030.. وانعكاساتها على الاقتصاد السعودي ” ، وذلك في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات في فندق الانتركونتيننتال بالرياض .
وشارك في الندوة الدكتور ريتشارد شماير من أمريكا، واستشاري التخطيط المالي الدكتور إحسان بن علي بوحليقة، والمحلل الاقتصادي حسين شبكشي، وأدار الندوة الدكتور محمد الكثيري .
وتحدث في بداية الندوة الدكتور محمد الكثيري عن المحاضرين وإسهاماتهم العلمية والعملية في مختلف المجالات .
وأعرب الدكتور ريتشارد شماير عن شكره لوزارة الحرس الوطني على دعوته وتنظيمها لهذه الفعاليات الثقافية المتميزة ، متحدثاً عن الاقتصاد السعودي على المستوى الإقليمي والدولي ، مشيراً إلى اعتماد الاقتصاد بالمملكة العربية السعودية في السابق على تصدير النفط فيما أخذ الآن مسار التنوع الاقتصادي , مؤكدا أنه يعد الأكبر على المستوى العربي وفي المرتبة الخامسة عشرة على المستوى العالمي، وثاني أكبر احتياطي على مستوى العالم ولديها إمكانيات كبيرة في الغاز، ولعبت دور كبير في تصديرها للنفط على المستوى العالمي ، مبيناً أن دول الجوار للمملكة مثل مصر والأردن واليمن تعتمد بشكل كبير على المملكة في اقتصاداتها ، حيث تعد المملكة عضواً فعالاً في دول مجموعة العشرين على المستوى العالمي ولها إسهامات كبيرة في الاقتصاد العالمي .
وأشار الاقتصادي الأمريكي إلى أن المملكة تعتمد في السابق ومازالت على العوائد النفطية واسست بنية تحتية أساسية قوية ووفرت التعليم والرعاية الصحية والاجتماعية لمواطنيها، مؤكداً أن المملكة واجهت خلال الفترة الماضية معضلتين هما ارتفاع عدد السكان وانخفاض عائد النفط مما جعل المخططين الاقتصاديين يراجعون السياسات والخطط الاقتصادية في السعودية

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة انباء اليوم السعودية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.