مشروبات شتوية ساخنة وصحية

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 12 يناير 2018 - 5:43 مساءً
مشروبات شتوية ساخنة وصحية

شراب الفواكه المجففة: وهو شراب سهل الإعداد مفيد ومغذٍ حسب الفواكه التي ستستعمل في إعداده.
السحلب: طعام وشراب لكون شبه سائل، غني بالعناصر الغذائية المفيدة ولذيذ الطعم ويناسب جميع الأعمار. غني بالكالسيوم والفسفور والمنجنيز ولهذا يقوي الأسنان والعظام، وهو غني بمضادات الأكسدة ومنها السلينيوم لهذا يفيد في علاج الالتهابات ومقاومة الأورام، مفيد كذلك لمن يعانون من التهابات المعدة والمريء فهو ملطف للمعدة والأمعاء والقولون، ويعتبر أيضاً من الأغذية عالية السعرات فيدفئ الجسم في الشتاء.
طريقة إعداده: يضاف العسل أو السكر البني الى 3 أكواب حليب ويوضع الخليط على نار هادئة مع الاستمرار بالتحريك. إذابة 4 ملاعق من النشاء في كوب حليب بارد مع التقليب، ثم يضاف مزيج النشاء والحليب ببطء إلى الحليب على النار مع التحريك المستمر حتى لا يكون النشاء كتلاً. بعد غليان الخليط، تخفف حرارة النار مع الاستمرار بالتحريك لمدة دقيقتين حتى يتماسك، ثم يغرف في أكواب كبيرة ويرش بالقرفة والمكسرات المطحونة على فوق الخليط.
مشروب الزنجبيل بالقرفة والليمون: الزنجبيل من المشروبات المحببة في الشتاء ويعرف أغلب الناس فوائده والتي منها تخفيف آلآم المفاصل والالتهابات وآلآم العضلات والتوتر العضلي ومع إضافة القرفة تتضاعف تلك الفوائد ويتحسن الطعم، كما تتعزز الفوائد الصحية، ففوائد القرفة لا تحصى مثلا تقلل الانتفاخات والغازات المحرجة وتخفف عسر الهضم وتفتح الشهية ولهذا تعتبر مناسبة لمن يعانون من انخفاض الوزن، بالإضافة لفوائدها للعظام والأسنان والعضلات والجهاز الهضمي. تعتبر القرفة مسكناً للآلم بالذات لآلام البطن والدورة الشهرية والتهابات اللثة وآلام الأسنان.
طريقة إعداده: يضاف مطحون القرفة ومبشور الزنجبيل الطازج (أو مطحون الزنجبيل المجفف) إلى كوب ماء ووضعهما على النار حتى الغليان ثم تحليته بالعسل أو السكر البني، ويمكن اضافة شرائح الليمون الرقيقة في الأكواب ولا تغلى على النار حفاظا على فيتامين (ج) من التلف بالحرارة.
الحليب بالقرفة: من فوائد هذا المشروب تنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان وتحسين عملية التمثيل الغذائي وتقوية حركة الأمعاء مما يقلل من الإصابة بعسر الهضم وتقليل انتفاخات البطن والإمساك. مضادة للفطريات والبكتريا ومسكن لآلام العظام والعضلات والمفاصل والأسنان، مفيد للجهاز التنفسي والتهابات الحلق. يقاوم الشيخوخة ويؤخر ظهور التجاعيد وعلاج لآلام الأسنان.
عند استخدام حليب الماعز فإنه يصبح من أفضل مقويات الفحولة، ومن أفضل المشروبات المفيدة للجهاز الهضمي أيضاً.
يمكن عمل شاي زنجبيل بالقرفة أيضاً وهو شراب مفيد وسريع التحضير ويفضل تحليته بالعسل وليس بالسكر.
طريقة إعداده: تضاف أربع ملاعق طعام من القرفة المطحونة لأربعة أكواب كبيرة من الماء وتغلى على النار ثم تخفف النار ويضاف كوب من الحليب ويقلب بملعقة (والأفضل حليب الماعز) ويمكن استخدام أي نوع من الحليب الطازج أو المجفف، وتضاف له ملعقة صغيرة من العسل لكل كوب أثناء تقديمه ولا يغلى العسل.
المرامية: ويسميها البعض المرمرية وتعتبر من الأعشاب المفيدة جدا لصحتنا وهي مشروب شتوي ممتاز، فهي تحتوى على زيوت طيارة وفيتامينات ومعادن ضرورية من ضمنها مضادات الأكسدة ذات التأثير المقاوم للأورام والسرطانات والالتهابات، كما أنها محفزة لافراز الكولاجين الذي يحسن صحة البشرة والأوعية الدموية والعظام والغضاريف وأربطة المفاصل. كما أنها تساعد في تنشيط الدورة الدموية وتحسن صحة البشرة والشعر وتقلل تساقطه بالإضافه لفوائدها لمقاومة نزلات البرد وحساسية الصدر.
طريقة إعداده: تقطع أوراق المرامية الطازجة أو تؤخذ ملعقة كبيرة من المرامية الجافة وتنقع في ماء ساخن وتحرك ثم تقدم في أكواب ويمكن تحليتها عند الحاجة.
شراب القرع الأصفر أو القرع العسلي (اليقطين): يمكن عمل هذا المشروب ساخناً أو بارداً، و ربما تستغربون كيف سيكون شراب القرع هذا، ولكن جربوه وسيعجبكم جداً، و لتعداد فوائده الصحية توقفت عنده كثيراً ماذا عساي أن أكتب عن فوائده، فهو مفيد جداً لصحة الكبد والجهاز البولي ويقلل التهاباته ومنها اضطراب التبول غير الإرادي عند الأطفال وأيضاً مفيد جداً الجهاز التنفسي فهو يخفف أزمات الربو صعوبة التنفس، ويفيد كثيرا من يعانون من الامساك المزمن كونه يعتبر ملينا ممتازا، كما أن القرع الأصفر أو اليقطين من أفضل الأغذية التي تساعد الجسم في التخلص من السموم المتراكمة.
اليقطين مفيد لمشاكل البروستاتا ومنها سرطان البروستاتا، كما أنه يفيد في تخفيف التهابات اللثة وآلآم الأسنان، كما يصنف أنه من أفضل مهدئات الأعصاب.
طريقة إعداده: سلق القرع ووضعه في الخلاط وإضافة الحليب حسب الرغبة ويمكن اضافة منكهات كالفانيليا مثلا والعسل أو السكر ثم يسكب في أكواب كبيرة توضع عليها القشدة المخفوقة أو القرفة أو المكسرات ويمكن استخدام القرع المعلب كما يمكن تقديم هذا المشروب بارداً.
الكاكاو بزبدة الفول السوداني: هذا المشروب مفيد وصحي وطعمه ممتاز ويلبي رغبات محبي الكاكاو، فهو يعتبر مشروبا شبابيا ومغذيا ومناسبا للشتاء لأنه يحتوى على سعرات عالية يدفئ الجسم، ولكنه لا يزيد الوزن، فمن لديه زيادة في الوزن فأنصحة بتجنب هذا المشروب.
الكاكاو أو الشوكولاته الداكنة مفيدة في الاسترخاء للعضلات الملساء المبطنة للقناة الهضمية، ويفيد أيضا ً في علاج تشقق الشفاه في فصل الشتاء، كما يفيد في الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي بالذات الكبد.
طريقة إعداده: يضاف زبدة الفول السوداني إلى الماء الساخن ويسخن المزيج مع التقليب على النار ثم يضاف الكاكاو مع الاستمرار في التقليب لمدة ثلاث دقائق ثم يضاف الحليب ويسخن حتى الغليان، ثم يرفع من النار ويضاف محسنات للطعم مثل الفانيليا او المكسرات وتقدم.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة انباء اليوم السعودية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.